السيسي يقر زيادة المعاشات 15% بدءاً من 1 يوليو 2026 وصرفها مع المستحقات
قرار جمهوري بزيادة المعاشات 15% بدءاً من 1 يوليو 2026
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من 1 يوليو 2026، وذلك ضمن إطار جهود الدولة لتخفيف الأعباء الاقتصادية وتوفير حياة كريمة لكبار السن والفئات الأولى بالرعاية.
تُطبق الزيادة وفقاً للنص الوارد في القرار الجمهوري على المعاشات المستحقة وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وأيضاً المعاشات المقررة بموجب القانون رقم 71 لسنة 1964 بشأن منح معاشات ومكافآت استثنائية، وبنسبة 15% اعتباراً من بداية العام المالي الجديد.
تأتي هذه الزيادة ضمن حزمة الإجراءات الاجتماعية التي تستهدف تعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين دخول أصحاب المعاشات في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.
الفئات المستفيدة من الزيادة
- أصحاب المعاشات الخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات
- المستفيدون من المعاشات والمكافآت الاستثنائية
- أصحاب معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِّ إلى إنهاء الخدمة
- المستفيدون من المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي
ووفقا للقرار الجمهوري، يبدأ تطبيق الزيادة بنسبة 15% اعتباراً من 1 يوليو 2026، وتُصرف الزيادة مع مستحقات المعاشات المقررة خلال الشهر نفسه.
تهدف الزيادة إلى تحسين الأوضاع المعيشية للأشخاص المؤمن عليهم، وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، إضافة إلى دعم أصحاب المعاشات والفئات الأكثر حاجة، بما يتماشى مع توجهات الدولة في تعزيز حماية المجتمع ومواجهة التكاليف المرتفعة للمعيشة.