أزهر

رئيس منطقة جنوب سيناء الأزهرية يتابع امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية

واصل الدكتور مصطفى نجيب محمود، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، جولاته الميدانية لمتابعة سير امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، في إطار الحرص على انتظام العملية الامتحانية وتوفير الأجواء الملائمة للطلاب داخل اللجان. كما شدد على أهمية توفير الهدوء والانضباط داخل مقار اللجان خلال جولته التفقدية.

وخلال الزيارة تابع رئيس المنطقة انتظام أعمال اللجان، واطلع على مدى الالتزام بالتعليمات المنظمة للامتحانات، مؤكداً ضرورة الحفاظ على بيئة هادئة بداخل اللجان تتيح للطلاب الأداء الفعّال وتحقيق أفضل النتائج مع الالتزام الكامل بجميع الضوابط والتعليمات. كما أشار إلى ضرورة التعامل الفوري مع أي ملاحظات قد تطرأ بما يضمن انتظام سير الامتحانات بكفاءة.

وأشاد فضيلته بالجهود المبذولة من رؤساء اللجان والملاحظين وجميع العاملين على تنظيم الامتحانات، معبراً عن تقديره لتعاونهم وإخلاصهم لضمان نجاح المنظومة الامتحانية ومتمنياً التوفيق لجميع الطلاب.

على مستوى الجمهورية، بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 163,677طالباً وطالبة موزعين على 581 لجنة امتحانية. القسم العلمي يضم 81,311طالباً وطالبة (بنين 41,468؛ فتيات 39,843)، بينما القسم الأدبي يضم 82,366طالباً (بنين 45,633؛ فتيات 36,733). كما يشارك 246 من ذوي الهمم (بنين 167؛ فتيات 79).

وذكرت الجهة التنظيمية أن عدد اللجان الفرعية بلغ 10,230، فيما بلغ إجمالي المنتدبين لأعمال لجان النظام والمراقبة وأمانة الشهادة 22,660 منتدباً، بما يعكس حجم الجهود المبذولة لضمان انتظام سير الامتحانات ودقة التنفيذ في جميع مراحل العمل.

وتُعقد الامتحانات وفق نظام “البوكليت” الذي يجمع بين أسئلة الامتحان وورقة الإجابة في كراسة واحدة، بهدف تنظيم الامتحانات وتقليل فرص الغش، وتُطرح أسئلة تراعي التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. كما تضمن التعليمات إجراءات صارمة للطلاب بما في ذلك منع استخدام الهواتف المحمولة وسماعات البلوتوث، والنظارات الحديثة المخصصة للاتصال، ومواد تخص المادة داخل اللجان أثناء الامتحان.

وتشدد التعليمات على كتابة البيانات بوضوح على القسيمة الملصقة وتدوينها في ورقة الإجابة، والتأكد من ظهور جميع الأسئلة وعدم وجود فقرة مشطوبة، مع استبدال كراسة البوكليت في حال وجود عيب قبل الإجابة. كما لا يجوز كتابة أسماء الطلاب أو أرقام جلوسهم داخل كراسة الإجابة، والالتزام بالحبر الأزرق فقط في الإجابة، مع توجيه الطلاب لمراجعة جميع الأسئلة قبل البدء. كما يجب الالتزام بتسليم الإجابة كاملة وعدم خروج الطلاب قبل انتهاء نصف الزمن المحدد، وتوثيق أي عجز في عدد صفحات الورقة المدمجة مع إجراءات إثبات الحالة عند اللزوم.

كما تُبرز التعليمات ضرورة عدم ترك أي أوراق إجابة بيضاء، وتأكيد أن الإجابة تتولى وجود سطور عند الحاجة حتى لو أُعيد السؤال، وتحديد إجراءات التعامل مع حالات العجز أو فقد الصفحات. في حال وجود أي مخالفة، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق محاضر إثبات الحالة وتوجيه الأوراق إلى لجنة النظام والمراقبة.

تنتهي الجولة بتأكيد أن الطلاب مسؤولون عن تسليم أوراق إجابتهم كاملة العدد للملاحظين وتوثيق الحضور، مع الإشارة إلى أن عدم التوقيع على كشوف الحضور يثبت تخلف الطالب في المادة المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى