مسؤول أمريكي: قواتنا أسقطت مسيّرتين كانتا تستهدفان سفناً تجارية قرب مضيق هرمز

نقلت تقارير أن مسيّرة إيرانية أصابت ناقلة نفط كانت تحمل مليونى برميل من الخام قرب مضيق هرمز. وفي المقابل، أعلنت القوات الأمريكية أنها أسقطتطائرتين مسيّرتين كانتا تستهدفان سفناً تجارية.
وأشارت المصادر بأن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز إلى تصنيف مرتفع بشكل كبير، كما أوضحت أن البحرية الأمريكية قامت بتوسيـع ممر قرب سلطنة عمان داخل هرمز ليتيح مرور السفن بالاتجاهين.
وتؤكد المصادر أن هذه الضربات لا تعني في الوقت الراهن العودة إلى عمليات قتالية كبرى. وشهدت الساعات الماضية تصعيداً بين إيران والولايات المتحدة وهو الأول منذ توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في سويسرا. كما اتهمت واشنطنطهران بمهاجمة إحدى سفنها التجارية، وهو ما ردت عليه إيران بأنها هاجمت مواقع أميركية وفق تقارير رسمية إيرانية، وتعتبر الضربات الأمريكية جزءاً من مخالفة للمذكرة المبرمة التي تهدف إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.