الإسكان الاجتماعي يعلن توسيع الشراكة مع القطاع الخاص وتطورات إعلان الرابع عشر

أعلنت مي عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي أن الجهود مستمرة من أجل إنهاء تسليم وحدات الإعلان الرابع عشر، مؤكدة أن عدد المستفيدين يتجاوز 200 ألف. وأوضحت أن نحو 58 ألف مواطن لم يحصلوا على وحداتهم حتى الآن، بينما استلم أو تعاقد مع الصندوق ما بين 65 و70 في المئة من المستفيدين.
ذكرت أن جائحة كورونا وتداعياتها تسببت في تأخيرات في تنفيذ المشروعات، وأن الصندوق منح المقاولين مهلات إضافية خلال الفترة الماضية جراء الظروف المختلفة وتغير سعر الصرف، مع التأكيد أن العمل مستمر حتى إنهاء الوحدات المتبقية خلال العام الجاري رسميًا.
وتناول البيان تفاصيل مبادرات سكن لكل المصريين 2026 الجديدة، بما في ذلك 30 ألف شقة بنظام الإيجار التمليكي، مع الإشارة إلى الأوراق المطلوبة وشروط الحجز وموعد طرح وحدات سكنية مدعمة بأسعار مناسبة للمهندسين.
وأكّدت أن المهلة الحالية للمواطنين المتأخرين في استلام وحداتهم هي الفرصة الأخيرة، مع الإشارة إلى أن الهدف هو انتقال المواطنين إلى الإقامة الدائمة والمنتظمة داخل الوحدات السكنية. كما أوضحوا أن من وقعوا عقودهم حديثًا سيحصلون على فترة مناسبة لترتيب أوضاعهم، بينما يطبق القرار على من مضى وقت طويل دون استلام.
كشفت رئيسة الصندوق عن التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ وحدات سكنية جديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل، بهدف زيادة قاعدة المستفيدين والاستفادة من خبرات القطاع الخاص وقدراته على الابتكار، مع استمرار حصول المواطنين على مستويات الدعم نفسها المقدمة في المشروعات الحكومية.
وأشارت إلى أن الصندوق تلقى أكثر من 100 طلب من شركات تطوير عقاري للمشاركة في المبادرة الخاصة بطرح أراضٍ بمساحة 380 فدانًا، مع وجود ضوابط فنية ومالية دقيقة لاختيار الشركات لضمان الالتزام بالجداول الزمنية وتنفيذ مشروعات تلبي احتياجات الفئات المستهدفة.